التخطي إلى المحتوى

نهار رمضان

نهار رمضان من الأوقات الهامة طوال اليوم في شهر رمضان المبارك وهذا بسبب الصيام لساعات طويلة من اليوم من الممكن أن تشعري بالدوار أو الكسل طوال اليوم، وهو من شهور السنة الذي تجتمع فيه الروحانيات عند المسلمين ويتمتع بخصوصية عند باقى شهور السنة، فيمتنع المسلمون عن تناول الطعام والشراب من الفجر حتى أذان المغرب.

وتساعد هذه الساعات الطويلة التي يمتنع فيها عن الطعام والشراب قد تساعد على ضبط النفس والتحكم فى شهوة النفس وبالتالي تنظيم الوجبات الغذائية بشكل أكبر، وعلى الرغم من هذا الشهر من المفروض أنه يحافظ على الوزن والصحة، إلا ان الكثير من الاشخاص يستقبلونه بالكثير من العادات الغذائية السيئة والغير صحية وسوف نقدم لكم فى هذا المقال بعض النصائح التى يمكن أن يتبعها الشخص فى هذا الشهر الكريم بهدف الحفاظ على الصحة.

نصائح هامة للحفاظ على الصحة فى رمضان

حاول أن يكون تناول الطعام بشكل متوازن ومعتدل، والحفاظ على أن يبدأ الإفطار بتناول عدد فردي من التمر، وكوب من الماء.

وبعد ذلك احرص على تناول طبق شوربة فى البداية، لان طبق الشوربة يعتبر من الأطباق الخفيفة على المعدة والتى تساعدها على إستقبال وجبة الطعام الرئيسية.

كما يجب تناول طبق من السلطة لأن طبقي الشوربة والسلطة يقوموا بدورهم فى تعويض الجسم عما فقده من سوائل طوال يوم الصيام، كما يساعدان على إمداد الجسم بالمعادن والفيتامينات اللازمة لصحة أفضل.

ومن أهم النصائح ايضاٌ أن نحرص على استخدام طبق صغير الطعام وعدم تعبئته أكثر من مرة وذلك لعدم تناول كمية كبيرة من الطعام وتجنب الشعور بالتخمه والثقل.

كما يجب ايضاٌ الحفاظ على شرب الماء بكمية كافية ما لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم وذلك بتقسيمها على جزئين جزء فى الفطار وجزء فى السحور وذلك للحفاظ على عدم حدوث جفاف للبشرة وأيضاٌ عدم الشعور بالعطش.

حافظي على تناول الخضار والفاكهة والحرص على إضافتها لوجبة السحور حتى نحافظ على الفيتامينات والمعادن بالجسم، مع الحفاظ على عدم شرب العصائر التى تحتوى على كمية كبيرة من السكر فهي تسبب زيادة في الوزن والشعور بالعطش أيضاٌ.

تجنبى عاداتك الغذائية السيئة فى رمضان

من العادات السيئة التى تسبق شهر رمضان هى تكدس المحلات والسوبر ماركت لشراء متطلبات شهر رمضان ويبدو الأمر وكأنه مسابقة فى تعبئة الشنط بكميات أكبر من الأطعمة، مع العلم أن شهر رمضان هو شهر مثل بقية شهور السنة، فيمكنك شراء كميات عادية التى يستهلكها منزلك فى أى شهر من شهور السنة وفي حال نفاذ اى صنف يمكنك شراء المزيد على مدار الشهر.