التخطي إلى المحتوى

كيف اعتني بالطفل في الشهر الرابع يبدأ طفلك الآن بالشهر الرابع، وتنمو العديد من مهارات طفلك، ولذلك يحتاج إلى رعاية خاصة، وتزداد احتياجات طفلك بتزايد في العمر ولكي تتمكني من رعاية طفلك، وتوفير متطلباته، وذلك من خلال التعرف على المهارات، التي اكتسبها.

كيف اعتني بالطفل في الشهر الرابع

مهارات طفلك بالشهر الرابع

  • النمو الحركي لطفلك يتزايد مع بداية الشهر الرابع، حيث يكون قادر على لمس ومسك الأشياء، وتحريكها بيديه، كما أنه يصبح قادراً على تغيير مكانه، ويقوم بتدوير جسمه أثناء النوم، بالإضافة إلى زيادة قدرة الطفل على مسك الأشياء من حوله، وألعاب، وتوجيهها إلى فمه.
  • يبدأ الطفل في الشهر الرابع برغبته في تناول كل أنواع الأطعمة، ومصها أو لحسها، بالإضافة إلى لبن الأم، حيث يمكن تناول طعام محضر بالمنزل مخصص له مثل الأرز المسلوق والمطحون بالخلاط، أو أحد أنواع الفاكهة المسلوقة ويتم هرسها أو ضربها بالخلاط، واعطاءها للطفل وهذا يحتاج منك عناية خاصة بكل الأدوات التي يمكن استخدامها وغيرها.
  • نمو الجسم،حيث يزداد جسم طفلك، وقد يحتاج إلى تغيير مقاسات ملابسه، بالإضافة إلى تكبير حجم الحفاض، كما يمكنك تغيير بعض أشكال الثياب الخاصة به لتتماشى مع بداية مرحلة جديدة لطفلك.

احتياجات طفلك في الشهر الرابع

  • يحتاج الطفل بعض الأدوات، التي يمكن للأم استخدامها أثناء إطعام الطفل، وإعطائه بعض أنواع الطعام كبداية.
  • يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى بعض الألعاب، التي تزيد من مهاراته، مثل بعض الألعاب ذات الأصوات، التي تجعل الطفل ينتبه للأصوات، ويبدأ في التمييز بينها.
  • بالإضافة إلى بعض الالعاب الملونة أو المضيئة والتي تساعد في تنمية المهارة البصرية للطفل، والتي من خلالها تستطيع الأم معرفة الخواص التي قد تكون مريضة عند طفلها، وتبدأ في علاجها.

كيفية العناية بطفلك في الشهر الرابع

تلك التغيرات التي بدأت مع بداية الشهر الرابع لطفلك، وكذلك المهارات التي اكتسبها، بالإضافة إلى احتياجاته؛ جعلتك بحاجة إلى إعطاء طفلك وقت أكبر، ومقدار أكبر من الرعاية والاهتمام، ولكي تتمكني من العناية بطفلك بشكل جيد يساعده على النمو، والتقدم بشكل طبيعي ويحميه من العديد من المشكلات، وجب عليكِ الاهتمام ببعض الاشياء، ومنها:

  • اهتمي بنظافة طفلك، وخاصة يده، فيجب عليكِ غسلها دائما، وتنظيفها بشكل دائم؛ لأنه يقوم بوضعها في فمه باستمرار، وهي أحد الأسباب الهامة التي قد تنقل له الأمراض والفيروسات.
  • اهتمي باختيار ألعاب مفيدة لطفلك، وتجنبي الالعاب الحادة أو التي قد تضر طفلك وتؤذيه.
  • احرصي دائما علي وضع طفلك بمكان آمن، حتى لا يسقط منه، فيمكنك وضعه بسريرة المؤمن بجوانب حاجزة، كما يمكنك وضع حواجز جانبية تمنع سقوطه أثناء تحريكه يديه وقدميه.
  • اهتمي باختيار الأطعمة المفيدة لطفلك، والتي تتناسب مع سنه الآن، فمعدة طفلك لا يمكنها أن تتناول أي طعام، ويمكن استخدام الأطعمة المجهزة، التي تباع في الصيدليات، مثل السيريلاك، أو غيرها، كما يمكنك أن تقومي بتحضيرها في المنزل، وإعدادها بنفسك، ولكن عليكي الاهتمام بتنظيفها بشكل جيد.