التخطي إلى المحتوى

أفلام مهرجان تورنتو السينمائي من بينها 3 مشاركات عربية قامت إدارة مهرجان تورنتو السينمائي باختيار 3 أفلام عربية للمشاركة في المهرجان المقام في 6 سبتمبر الجاري حتى يوم 16 سبتمبر ومن بين هذه الأفلام الفيلم المصري ليل خارجي، والتونسي في عينيا، واللبناني كفر ناحوم وهي أفلام متميزة في فكرتها .

أفلام مهرجان تورنتو السينمائي من بينها 3 مشاركات عربية

بالنسبة لفيلم ليل خارجي الذي تدور أحداثه حول 3 أشخاص يلتقون في ظروف غير عادية ويحدث صراعات مختلفة من خلال جريمة حدثت أثناء تصوير أحد الأفلام لتكشف الفساد الخاص بالمنتجين والطرق غير المشروعة التي يتم اللجوء إليها للحصول على التمويل الأفلام والأعمال الفنية المختلفة وذلك بطرق غير شرعية مختلفة فهو فيلم يدور حول الواقع .

كما أن هذا الفيلم من بطولة كلاً من “كريم قاسم ومنى هلالي وشريف دسوقي وأحمد مالك وبسمة وعمرو عابد وأحمد مجدي والكثير من الفنانين الذين قاموا بأداء هذا الفيلم ووصوله لأعلى المستويات ” .

ثم يأتي دور الفيلم التونسي “في عينيا” الذي يدور أحداثه بين فرنسا وتونس ويروي قصة لشخص يسمى لطفي وهو مهاجر تونسي يقيم في فرنسا ولكن اضطر للعودة إلى تونس لأن ابنه مصاب بالتوحد وهو فيلم روائي طويل وهو من بطولة كلا من نضال السعدي وسوسن معالج وادرويس خروبي وان باري وعزيز الجبالي وهو يتحدث عن التوحد .

أفلام مهرجان تورنتو السينمائي

أما بالنسبة للفيلم اللبناني “كفر ناحوم” وهو يتناول قصة زين البالغ من العمر 12 عام وهو كفل متمرد في الشارع يعيش وسط مجتمع يمتلئ بالصراعات السياسية والاجتماعية المختلفة ولكن يقرر أن يواجه أفراد العائلة ورفع دعوى عليهم بسبب تسببهم لمجيئه لمثل هذا العالم الذي يمتلئ بالعنف والحروب .

كما أنه يظهر في هذا الفيلم الفتى السوري اللاجئ البالغ من عمره 14 عام وهو في حي شعبي ببيروت وهو كان يلعب مع أطفال آخرين في الشارع ولكنه غير محترف مثل باقي أفراد الفيلم وشارك في كتابة الفيلم لبكي وجهاد حجيلي ومشيل كسرواني وهذا الفيلم من الأفلام المميزة التي تحكي قصص واقعية لبعض الأشخاص الذين يعانون نفس معاناه الطفل .