التخطي إلى المحتوى

يعتبر مسلسل قيامة أرطغرل مسلسل تاريخي ،لان يوجد به الكثير من الأحداث التاريخية، وخاصة الأحداث التاريخية التي وقعت في قبيلة تسمي (قايي)، وهو يتحدث عن أحداث الدولة العثمانية، ووقعت أحداثه في القرن الثالث عشر من الميلادية. تم تصوير هذا المسلسل في قرية تسمي بقرية ريفا في (تركيا).

وفي هذه القرية تم إقامة مزرعة للخيول التي سوف تستخدم لتصوير هذا المسلسل، وكان عدد الخيول في هذة المزرعة حوالي خمسة وعشرون خيل ويتابعهم دكتور بيطري لمتابعة وتوجد حيوانات أخري مثل الأغنام، والطيور. وقام بإخراج هذا المسلسل المخرج الكبير متين جوناي (Metin Gunay)، ويقدم الموسيقي آلباي جوكتكتين (Alpay Goatskin)، وقام بإنتاج هذا المسلسل الكاتب محمد بوزداغ (Mehmet Bozdag).

يتكون المسلسل من أربع أجزاء فقط، وعدد حلقات هذا المسلسل مائة تسعة عشر حلقة باللغة التركية، وثلاثمائة وستة وعشرون حلقة مترجمين باللغة العربية حتي هذا الوقت، ويعرض علي القناة التركية الأولى، فتم عرض الجزء الأول في العاشر من ديسمبر سنة 2014 ميلادية، وتم عرض الجزء الثاني في الثلاثون من سبتمبر عام 2015 ميلادية،ثم عرض الجزء الثالث في السادس والعشرون من أكتوبر سنة 2016 ميلادية،ثم عرض الجزء الرابع في الخامس والعشرون من أكتوبر سنة 2017 ميلادية.

ويعرض علي هذه القناة حتي اليوم،كما يعرض أيضاً علي كثير من القنوات. ومن أشهر الأبطال الذين قاموا بتمثل هذا المسلسل:جافيت كونر – إنجين ألتان -عثمان سويكوت -سيردار جوكهان -ديدام بالسين -إسراء بلقيش.