التخطي إلى المحتوى

نوم الطفل الرضيع في الشهر الثاني هل تعرفين كم عدد الساعات الواجب على طفلك نومه في الشهر الثاني؟ هل تأكدتِ أن طفلك يحصل على عدد ساعات نومه الكافية وهو في عمر الشهرين؟ كيف تنظمين نوم طفلك في شهره الثاني؟ ما هي عدد ساعات النوم الكافية لطفلك في عمر الشهرين؟ .

كل تلك الأسئلة وأكثر نشاهدها كثيراً يومياً، حيث تشتكي العديد من السيدات من قلة نوم أطفالهن وخاصة في الشهور الأولى، والبعض الآخر يشتكي من كثرة النوم، وهن لا يعرفن ما هو العدد الطبيعي لنوم الطفل في الشهر الثاني، لذلك قررنا أن نشاركهن بتلك المعلومات القيمة، فتابعوا معنا.

نوم الطفل الرضيع في الشهر الثاني

أهم المعلومات التي يلزم الأم معرفتها عن نوم الرضيع في الشهر الثاني:

  • من المعروف أن الأطفال لا يتشابهن في العديد من الصفات وخاصة النوم، لذا يجب على الأمهات ألا يقارن بين الأطفال وبعضها، وتجعل طفلها يحصل على عدد ساعات النوم الكافية، التي تجعله نشيطاً، بالإضافة لذلك فإن الام تظل طوال الستة أشهر الأولى نومها متقطع، حتى يتعود الطفل علي الحياة الجديدة له، وتناوله ما يشبعه من الطعام بجانب حليب الأم، أما في الشهر الثاني، فإنه يعتمد على لبن الام فقط، وبالتالي فإنها تلاحظ بكائه واستيقاظه في أوقات مختلفة.
  • أثبتت الدراسات التي أجريت على عدد من الأطفال في شهرهم الثاني يحتاجوا إلى 15 ساعة ونصف نوم، ويتم تقسيمها إلى جزئين، منهم 5 ساعات ونصف بالنهار، والعشرة الأخرى تكون ليلاً.
  • الطفل لا ينام أكثر من 3 الى 4 ساعات متواصلة، وبعدها يبكي لشعوره بالجوع، كما يذكر الأطباء أنه يجب على الأم، أن تقوم بتعويد طفلها على النوم خلال ساعات الليل، لكي يتعود على النوم بشكل طبيعي، والاستيقاظ خلال ساعات النهار.
  • الطفل في الشهر الثاني لا يقدر على التفاعل مع الأشخاص من حوله، وكذلك لا يقدر على التعبير، فكل ما يفعله هو البكاء، والنظر الدقيق في وجوه من حوله، محاولة منه في التعرف عليهم، فعندما يبكي الطفل، أول الأمور التي تلجأ لها الأم هي اسكاته بالرضاعة ومحاولة جعله ينام، وبالتالي فإنه ينام خلال ساعات النهار مدة طويلة، ويأتي الليل ويبدأ بقلقها، حيث تكون الساعات الباقية له أقل من 10 ساعات.
  • لابد من إشغال طفلك بأي شيء حوله، لأن الطفل إذا لم يجد شيء يشغله، فإنه ينام، لذا وجب عليكِ أنتِ، ووالده وأخواته أن تقوموا بإشغاله واللعب معه، وبالتالي فإنه لن ينام إلا ساعات قليلة، كما يجب على الأم تنظيم عدد ساعات النوم النهارية، وتقسيمها إلى عدة مراحل.