التخطي إلى المحتوى

بكاء الطفل الرضيع

بكاء الطفل الرضيع من الأشياء التي تؤرق العديد من الأباء والأمهات، وقد يبكون بكاء الأطفال الرضع أحياناً دون سبب واضح وهذا خاصة فى الشهور الأولي من عمر الطفل، فهذه تعتبر وسيلته الأولى للتعبير عن احتياجاته، قد يبكى احياناٌ من الزهق، او الجوع، او لتغير الحفاض، او الرغبه فى النوم، أو عند الاستيقاظ، أو أثناء الاستحمام، أو عند ارتداء الملابس، أو عند الشعور بالمغص، أو إخراج الغازات، أو عند التبول أو التبرز، أو عند الحاجه للاحتضان من الام بالاضافة الى اسباب أخرى لم يعرفها احد حتى الان، ولكننا سنخبرك اليوم ببعض النصائح والحيل التى يمكنك من خلالها تهدئة طفلك الرضيع، وايضاٌ اسباب بكاء الطفل كل هذا فى مقالى هذا.

اسباب بكاء الطفل الرضيع

من اهم اسباب بكاء الطفل هو الجوع فلا تستطيع معدة الطفل الصغير استيعاب كمية كبيرة من الغذاء لذا يبكى طفلك فحاولي اعطائه بضع الحليب قد يكون جائعاٌ، كما أنه يعلن عن ان حفاضه مبلل او متسخ عن طريق البكاء في الحفاض المبلل يسبب له الضيق ويبكى مطالباٌ تغير الحفاض فى الحال، قد لا يحب طفلك تغيير حفاضه لانه يعتمد على ان تلامس بشرته الهواء ويفضل البقاء فى لفته متمتعا بالدفء، فى شعوره بالدفء او البرد افضل من ان يلامس الهواء جسده وهذا ما كان يستمتع به داخل رحم امه.

ست نصائح لتهدئة الطفل الرضيع

  • يفضلون حديثى الولادة الشعور بالأمان والاستقرار الذي كانوا يشعرون به داخل أرحام أمهاتهم.
  • لذا نقوم بلف الرضيع بقماش من القطن الناعم بطريقة التقميط وقد تكون هذه الطريقة هى الطريقة المثالية لتوفير ظروف مشابهة لما كان عليه وضعه فى رحم أمه.
  • كما أنه يمكنك استخدام اللهاية ووضعها فى فم رضيعك كى يتوقف عن البكاء، فهذا يعتبر حل من الحلول العملية والبديله لعادة مص الإصبع.
  • قومى بتحريك رضيعك يميناٌ ويساراٌ أو لاعلى واسفل او يمكنك ان تاخذيه معك في جولة بالسيارة حتى يشعر أنه داخل رحم أمه فربما السكون وقلة الحركة من أسباب انزعاجه عند مواجهة العالم الجديد.
  • فمن الملاحظ أن عدد كبير من الأطفال حديثي الولادة يهدئون وينامون عند دخولهم الى مكان به ضوضاء او اصوات عالية فحاولي أن تجربي معه هذه الطريقة فقط قومى بتشغيل المكنسة أو الغساله او السشوار بجانبه بصوت مرتفع وسوف يهدئ بعد دقائق قليله وعندما ينام قومى بخفض الصوت تدريجياٌ فتسمى هذه الطريقة اسم الضوضاء البيضاء.
  • قومى باصطحاب رضيعك فى جولة لتمشيه واستنشاق الهواء فى وقت مبكر من اليوم او قبل الغروب بساعه، وهذه الطريقه تفيدك وتفيد رضيعك وتساعدك على الاحتفاظ بهدوئك وتجديد نشاطك.