التخطي إلى المحتوى

الطفل في الشهر الرابع في هذا الوقت من عمر الطفل يبدأ باستكشاف كل ما حوله، فيجب على الأم ان تشعره بكل ما حوله، فتعطيه أشياء، أو ألعاب ذات ملمس مختلف ليستطيع التفريق بينهم، وكذلك يبدأ التفاعل مع كل الأفراد حوله، مما ينتج عنه صعوبة في عملية الرضاعة، فلا يجلس لمدة دقيقتين، أو أكثر بدون حراك، والجدير بالذكر أن في هذا العمر يستطيع الطفل التمييز بين الألوان المختلفة أيضاً، بالإضافة إلى قدرته على التفريق بين المتحرك والساكن.

الطفل في الشهر الرابع

ما هي الألعاب التي يستطيع الطفل في الشهر الرابع فهمها واستخدامها، وهل يفهم الكلام:

الطفل في هذه المرحلة العمرية الأولية، ينتبه لكل ما يجرى حوله، ويستطيع التأقلم عليه، والتعرف عليه، فتلاحظين أنه ينظر إليك باهتمام شديد عند الحديث، أو الصوت العالي ويلاحظ تعابير وجهك، وفي بعض الحالات ستلاحظين أنه يقوم بتكرارها، والتأثر بها.

يستطيع استكشاف كافة ألعابه، ولابد أن تقومي بتحفيزه وتشجيعه على فعل ذلك، مع مراعاة ملاحظة كل ردة فعل يقوم بها، فمثلاً قومي بإعطائه منديل قماش فستلاحظين أنه سيبدأ بالنظر إليها، ومباشرة سيوجهها إلى فمه، في تلك النقطة لاحظِ ردة فعله، وما هو التعبير الظاهر على وجهه، وفي المقابل اعطيه لعبة لها صوت كالشخشيخة مثلاً، ولاحظِ كمية السعادة والضحك على وجهه.

كما أن الطفل في شهره الرابع يستطيع أن يمسك الألعاب، ويحركها، وقد يخبط وجهه أحيانا، ويبكي، كما أن في تلك المرحلة ستلاحظين كمية اللعاب التي تسيل من فمه، وذلك يرجع لبداية التسنين.

ما هو شكل نوم  الطفل في الشهر الرابع

  • في المرحلة الأولى من العمر يكون هناك اختلاف وتقلبات في النوم، بينما عندما يصل الطفل للشهر الرابع يكون قد تعود على نظام معين، واستقر حالة نومه، فنجد انها تكون من 5 الي 6 ساعات متواصلة، كما أن عدد ساعات النوم الليلي تزيد عن النهاري.
  • هناك بعض الأطفال تكون عدد ساعات النوم عندهم قليلة، وذلك حتى يصل عمرهم للشهر السابع، وذلك يرجع لطبيعة الطفل وجسمه. وكذلك في بعض الأحيان يكون النوم متقطع، وعدد ساعاته قليلة، والبعض الأخر يسهر لوقت متأخر وينام الفترة الصباحية، وهذا الطفل يجب عليكِ أن تقومي:
  1. باستيقاظه مبكراً ساعة، لكي يقوم بالنوم مبكراً ساعة عن موعدها الأصلي للنوم.
  2. بالإضافة إلى تحميمه قبل النوم، لزيادة الاسترخاء.
  3. تقليل الإضاءة.
  4. تدليك جسم طفلك بزيت الورد، أو اللافندر لإعطائه رائحة جميلة، ويمكن استخدام جونسون.