التخطي إلى المحتوى

العناية بالطفل فى الشهر الاول الأمومة من أجمل مراحل العمر بالنسبة للمرأة وبالرغم من أنه يوجد الكثير من المشاكل بها والتي لا تستطيع بعض النساء مواجهتها إلا بصعوبة، إلا أن الطفل والعناية به في الشهور الأولى خصوصًا أول شهر من ولادته من الأمور التي تشعرها بالأمان والحنان، حيث انه يتطلب منها الوجود بقربه طوال الوقت حتى يشعر هو بها وتزداد رابطة العاظفة بينهما، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم طرق العناية بالطفل في الشهر الأول فتابعوا معنا.

العناية بالطفل فى الشهر الاول

 مراحل العناية بالطفل فى الشهر الاول

حب الأم لطفلها : إن أكثر ما يحتاج إليه الطفل في بدايه الشهور الأولى حب الأم والشعور بالحنان عن طريق قبلاتها وملامستها له وحمله ليشعر بالأمان، ومنذ ولادته وهو يحب أن يكون بالقرب من أمه بداية من الرضاعة الطبيعية والتي تزيد الحب بينهما ورابطة الحنان، والتبسم في وجهه على الدوام تجعله يشعر بالإطمئنان فهو مخلوق صغير ضعيف يحتاج دائمًا لأن يكون بجوار أمه.

الإهتمام ببشرة الطفل ونظافته

  • من خلال تحميم الطفل وإستخدام الماء الدافئ مع الحرص على ألا يكون ساخن على بشرته لأنها حساسة وحتى لا تؤذيه.
  • قومي بوضع الطفل بوضعيه صحيحه في حوض الإستحمام حتى لا يدخل الماء إلى الأذن.
  • تأكدي جيداً من أن الهواء في المكان مناسب حتى لا يتعرض لنزلات البرد.
  • من الضروري إستخدام شامبو وصابون مناسب للبشرة الحساسة على أن يكون مخصص للأطفال وإستخدام ملابس قطنية نظيفة ومريحة للطفل بعد الإنتهاء من تحميمه.
  • حتى يشعر الطفل بالإسترخاء يمكن تدليكه بمرطب خاص بالأطفال وحتى ينام نوماً هادئًا.

الإهتمام بالحبل السري

  • فالكثير من الأمهات يشعرن بالخوف من الحبل السري في الشهر الأول للطفل لذلك لابد من الإهتمام والعناية به جيداً حتى يقع من تلقاء نفسه.
  • لابد من تنظيف مكان السرة بشكل يومي بمطهر وقطنة نظيفة أول عشرة أيام من ولادته.

 العناية والإهتمام بنوم الطفل

النوم من الأمور الهامة في حياة الطفل في الأشهر الأولى من ولادته ومن الضروي توفير مكان مريح له وإرضاعه جيداً حتى يشبع مع وضعه في ضوء خافت ووضعه بسرير مريح.