التخطي إلى المحتوى

كيفية علاج نقص صبغة الميلانين للشعر

يعتبر الشعر مظهر من مظاهر الجمال عند النساء والرجال، ولكن تهتم النساء أكثر بكل ما له علاقة بالشعر من مشاكل التي تتعرض إليها، حيث أن اللون الأصلي للشعر هو اللون الأبيض وتقوم الخلايا الصبغية المتواجدة في بصيلات الشعر بإفراز صبغة الميلانين التي تعطي الشعر اللون الأسود أو البني أو أشقر، ولكن مع تقدم العمر يخف إفراز هذه الصبغة وبالتالي يبدأ ظهور الشيب، وسنتعرف على مجموعة من الطرق الفعالة لمعالجة وجود نقص في صبغة الميلانين للشعر.

كيفية علاج نقص صبغة الميلانين للشعر

تواجه بعض الحالات عند ظهور الشعر الأبيض بالإرهاق وتؤثر سلباً على بصيلات الشعر، ولكن يوجد بعض الطرق لعلاج نقص صبغة الميلانين للشعر ومن هذه الطرق :

تناول أنواع من الأغذية التي تساعد في علاج نقص صبغة الميلانين ومن هذه الأغذية :

1-الشوكولاتة الداكنة :

تحتوي الشيكولاتة الداكنة على نسبة كبيرة من النحاس الذي يساعد في تكوين لون الشعر، لذلك يجب تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة الداكنة حتى يحافظ على لون الشعر، ويعالج نقص صبغة الميلانين .

2-السلمون :

يعتبر السلمون من أهم الأغذية التي تساعد وتحافظ على لون الشعر وتمنع ظهور الشعر الأبيض، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من السيلينيوم الذي يساعد في تنظيم إنتاج الهرمون المسبب للون الأسود للشعر .

3-اللوز :

يعتبر اللوز مهم لمنع ظهور الشيب في الشعر، لاحتوائه على نسبة كبيرة من النحاس وفيتامين E، لذلك ينصح بتناول اللوز الغير محمص بكثرة .

4-الالبان :

تحتوى الألبان على فيتامينات B6,B12، وتعتبر هذه الفيتامينات مهمة لتكوين خلايا الدم وعلاج الأنيميا وبالتالي يساهم في زيادة وصول الأكسجين والغذاء إلى فروة الرأس، والمحافظة على إفراز صبغة الميلانين فيها .

5-بذور عباد الشمس :

تحتوى بذور عباد الشمس على العديد من العناصر المفيدة في زيادة إفراز صبغة الميلانين، وبالتالي يقلل ظهور الشعر الأبيض وزيادة قوة بصيلات الشعر والمحافظة على لونه .

-يجب الابتعاد عن استخدام الصبغات للقضاء على اللون الأبيض، واستخدام الخلطات الطبيعية وتنشيط فروة الرأس لأن الصبغات تعمل على إنقاص صبغة الميلانين، والخلطات الطبيعية تساعد على إفراز صبغة الميلانين .