التخطي إلى المحتوى

انواع اطعمة للطفل مغذية ويحتاج إلى تغذية صحية حتى ينمو ويصبح بصحة جيدة ولذلك من الضروري تقديم الأطعمة التي تحتوي على معادن وفيتامينات ومواد اخرى يحتاج إليها جسمه، بالإضافة إلى أن الطفل في بداية عمره تكون مناعته ضعيفة والأطعمة الغير صحية قد تؤذيه مع الوقت وتؤثر على تطور نموه.

ويجب على الأم أن تتجنب تقديم الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح أو السكريات المكررة والتي تؤثر على الصحة مع تكرار الأمر معه، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أنواع أطعمة للطفل مغذية يمكن تقديمها إليه فتابعوا معنا.

انواع اطعمة للطفل مغذية

انواع اطعمة للطفل مغذية
انواع اطعمة للطفل مغذية

هناك أطعمة مغذية للطفل يمكن تقديمها إليه للإستفادة من المعادن والفيتامينات الموجودة بها مثل الأسماك التي تحتوي على بروتينات وخالية من الدهون الضارة، والأطعمة التي تغذي العظام وتساعد على نمو الأسنان ومكونها الأساسي الكالسيوم وهو متوفر في منتجات الألبان والجبن وبالحبوب الكاملة.

كما أن الخبز مصدر غني بالألياف الغذائية المفيدة للطفل، وحتى يحصل الطفل على طعام غذائي متوازن نقدم لكم مجموعة متنوعة من الأطعمة المقسمة على أربعة أصناف وهي كما يلي:

الحبوب والخبز والبطاطا: تساعد هذه الأطعمة على توفير طاقة وفيتامينات ومعادن وألياف للجسم.

خضروات وفواكه: توفر هذه الأطعمة ألياف وفيتامينات وهي مصدر أساسي لمضادات الأكسدة.

 منتجات الألبان والحليب: وهي توفر كالسيوم لصحة الأسنان والعظام والبروتينات المفيدة لنمو الجسم.

الأسماك واللحوم وبدائلهم: توفر حديد وألياف وبروتين ومعادن أساسية للجسم ومن البدائل التي تحتوي على بروتينات أيضاً البقوليات والبيض.

أطعمة مفيدة ومغذية للطفل

  • بذور الكتان وهي مصدر رائع لأوميجا 3 والمفيدة للدماغ.
  • تناول الزبادي وهو مصدر جيد للبكتيريا المفيدة للجسم والتي تعرف بإسم البروبيوتيك ومن الضروري تقديم على الأقل كوب واحد من الزبادي للطفل في اليوم ويمكن إضافة ملعقة من العسل إليه أو الفواكه الطازجة المقطعة.
  • الحليب الذي يمد الطفل بالكالسيوم وفيتامين د ويمكن إضافة الشوكولاتة أو الفواكه إليه مثل الموز حتى يحبه الطفل.
  • تقديم البطاطا الحلوة للطفل والتي تحتوي على فيتامين أ المفيد لصحة القلب والعينين.
  • الأفوكادو مصدر جيد للدهون الغير مشبعة وإذا تم تقديمها للطفل تكون من خلال هرسها وخلطها مع الموز على سبيل المثال.