التخطي إلى المحتوى

أسباب قشرة الشعر وطرق علاجها

تعتبر القشرة من أكثر المشاكل المزمنة التي تصيب فروة الرأس، وهو عبارة عن جلد ميت وجاف من فروة الرأس، ويكون شكل القشرة طبقة بيضاء تحيط بخصلات الشعر، حيث أنها تنتج بسبب تفاعل الهواء مع المادة الدهنية التي تفرزها فروة الرأس، وهي ليست مرضاً معدياً أو خطيراً إلا أنها تعد مشكلة صعبة العلاج ومحرجة ،وتسبب حكة مستمرة ومزعجة .

أسباب قشرة الشعر وطرق علاجها

1-التهاب الجلد الدهني :

الأشخاص الذين يمتلكون بشرة دهنية ومتهيجة، هم الأشخاص المصابون بالتهاب الجلد الدهني، وهم أكثر عرضة للإصابة بقشرة فروة الرأس، حيث أن التهاب الجلد الدهني يؤثر على مناطق عديدة في البشرة منها منطقة خلف الأذنين، ومنطقة عظام الصدر والحاجبين، وجوانب الأنف، وتكون البشرة حمراء متهيجة، ودهنية، وصفراء، ومغطاة بقشور بيضاء، ويكون التهاب الجلد الدهني مرتبط المالاسيزيا.

وهي في الأساس عبارة عن فطريات تعيش في فروة الرأس وتتغذى على الزيوت والدهون التي تفرزها بصيلات الشعر، ومن الممكن أيضاً أن يؤدي التهاب الجلد الدهني إلى حدوث تهيج فروة الرأس وجعلها تنتج خلايا جلد إضافية، وعندما تموت وتتساقط يتم اختلاطها بالزيوت والدهون التي توجد بالشعر وفروة الرأس وبالتالي يشكل قشرة الشعر .

2-عدم تمشيط الشعر بانتظام :

يؤدي تمشيط الشعر بانتظام إلى تقليل التعرض لقشرة الرأس، وبالتالي يساعد في عملية التساقط الطبيعي للجلد.

3-البشرة الجافة :

يعتبر أصحاب البشرة الجافة أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بقشرة الشعر، وإذا ما  تعرض الشعر إلى هواء الطقس البارد ومن ثم التعرض إلى درجات حرارة عالية يسبب في ظهور الحكة والتساقط، وبالتالي تظهر القشرة التي تنتج بسبب تلك البشرة الجافة .

4-الشامبو والمستحضرات التجميلية :

يوجد بعض من المنتجات تسبب في  حدوث احمرار وحكة في فروة الرأس، واستخدام الشامبو لتنظيف الشعر بكثرة يسبب قشرة الشعر وتهيج فروة الرأس، ومن الأفضل استخدام مواد طبيعية واستشارة الطبيب المختص .

5-الحمية الغذائية :

عند عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك وفيتامينات ب، قد يسبب قشرة، وعند تناول أطعمة معينة تحتوي على دهون قد يزيد من خطر الإصابة بقشرة الشعر .