التخطي إلى المحتوى

أنواع قشرة الرأس وطرق معالجتها

تعتبر القشرة من أكثر المشاكل المزمنة التي تصيب فروة الرأس، وهو عبارة عن جلد ميت وجاف من فروة الرأس، ويكون شكل القشرة طبقة بيضاء تحيط بخصلات الشعر، حيث أنها تنتج بسبب تفاعل الهواء مع المادة الدهنية التي تفرزها فروة الرأس، وتتساقط على الحواجب والكتفين وتسبب حكة مستمرة ومزعجة مما تسبب الحرج أمام زملاء العمل أو الأصدقاء ، والجدير بالذكر أن هناك عدة أنواع مختلفة لقشرة الرأس سنتعرف عليها عبر مقالنا هذا .

أنواع قشرة الرأس وطرق معالجتها

تنقسم قشرة الرأس إلى نوعين يتم تصنيفهم وفقا لنوعية البشرة والأسباب المؤدية لها ومن أنواع قشرة الرأس :

1-القشرة الجافة :

تكون القشرة بيضاء اللون، حيث أنها تتساقط على الملابس وتكون منفصلة عن بعضها البعض .

وتكون أعراض البشرة الجافة هي :

هناك أعراض دلالة على وجود القشرة الجافة وهى وجود الاحمرار والجفاف في فروة الرأس، وجود بهتان وتقصف الشعر والحكة الشديدة .

طرق علاج القشرة الجافة :

-توفير التغذية السليمة اللازمة والتي تحتاج إليها البشرة والجسم بوجه عام، وفروة الرأس بوجه خاص وتعتبر هي العلاج الفعال للتخلص من القشرة الجافة، وبالتالي يتم تناول طعام متوازن يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات الأساسية التي تحافظ على نضارة وحيوية البشرة ومن أهم الفيتامينات فيتامين أ .

-تناول كمية وفيرة من الماء فمن الممكن أن تصل إلى 8 أكواب يومياً، ويجب الترطيب المستمر والابتعاد عن المنظفات التي تسبب الجفاف للبشرة .

-يجب عدم تعريض فروة الرأس إلى البرودة، ومراعاة تدفئتها والابتعاد عن استخدام الماء الساخن لإزالة الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة التي  تسبب الجفاف الشديد لها .

2-القشرة الدهنية :

تكون لونها مائل إلى الاصفرار،  وتكون ملتصقة بفروة الرأس على عكس البشرة الجافة .

وتكون أعراض البشرة الدهنية :

تميل القشرة الدهنية إلى اللين وبالتالي تشبه العجين ويتم ظهور البثور والالتهابات المؤلمة مع التهيج الجلدي، ويتم تساقط الشعر بكثرة وضعفه .

علاج القشرة الدهنية

-البعد عن الضغوط النفسية، ويجب النوم براحة، والابتعاد عن الأطعمة الضارة، واستخدام أدوات نظيفة وتعقيمها جيداً والتأكد من عدم وجود أي زيوت وكريمات .